کد مطلب:118412 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:214

خطبه 090-خطبه اشباح











[صفحه 217]

قیل سمیت الاشباح لاشتمالها علی ذكر الاشباح، و هی: الاشخاص. و قیل: لان الشبح هو الطول و الامتداد. و هذه الخطبه ذات اقسام طوال ممتده كذكر السماوات، و كیفیته تخلیقها، و كذكر الملائكه و اقسامهم، و كیفیه خلقهم و احوالهم، و ذكر الارض و كیفیه خلقها. و یفره، یزیده و فرا و هو: المال. و یكدیه: ینقض خیره. و انما لم یقبل الزیاده و النقصان لاستلزامهما الحاجه و الامكان المنزه قدسه عنها، و نزهه فی الحكمین عن حال غیره من المعطلین و المانعین، و فوائد النعم ما افاد منها، و عوائد المزید، و القسم ما اعتاد منهما، و استعار لفظ العیال: للخلق باعتبار ضمان ارزاقهم، و و القیام لاحوالهم، و لفظ اضمان لما وجب فی الحكمه من تقدیر الاقوات و الارزاق التی لابد منها كالضمان. و سبیل الراغبین الیه، شریعته و دینه، و نهجه لهم: ایضاحه بالادله. و قوله: لیس بما سئل با جود منه بما لم یسئل عنه، فیه لطیفه و هی: ان فیضان ما یصدر عنه سبحانه له اعتباران: احدهما، بالنظر الی جوده، و هو من تلك الجهه غیر مختلف فی جمیع الموجودات، بل نسبتها الیه علی سواء فلا یقال هو بكذا، و الا لاستلزم ان یكون ببعض الاشیاء ابخل، او الیها احوج فیلزمه النقصان تعالی

عن ذلك. و الثانی، بالنظر الی الممكن نفسه، و الاختلاف بالقرب و البعد الی جوده، انما هو من تلك الجهه فكل ممكن كان اتم استعدادا و اقبل كان اقرب الی جوده. فالسائل اذن و ان حصل له ما سال منه تعالی دون ما لم یسال فلیس منعه ما لم یساله لعزته عنده و لیس بینه و بین ما سال بالنسبه الی جوده فرق و تفاوت بل تخصیصه بما سئل لتمام قبوله له، و لو كان قابلا لما یسئل لوصل الیه من غیر مساله و ان عظم خطره، و الی هذا اشار علی بن موسی الرضا علیه السلام، و قد سئل عن الجواد فقال: لسوالك و جهان: ان اردت المخلوق فالذی یودی ما افترض الله علیه. و ان اردت الخالق فهو الجواد ان اعطی و ان منع لانه ان اعطی اعطی من له، و ان منع منع من لیس له. و اراد ان جوده متوقف علی الاستعداد و عدمه. و ردعه اناسی الابصار عن ادراكه: قهره لها بذل النقصان عن قبول ذلك، لان القوه الباصره انما یتعلق بذی الوضع وجهه المنزه قدسه تعالی عنه، و لم یختلف علیه دهر لعلوه عن الزمان، و بذلك لم تختلف علیه الاحوال، لان الزمان هو مبدا الاختلاف. وفلز اللجین: خبثه و ما ینفیه الكبر منه. و العقیان: الذهب الخالص. و المرجان: صغار اللولو. و حصیده: محصوله و ما اجتمع منه. و استعار لفظ ال

ضحك: للاصداف، و وجه الشبه: انفتاح الصدفین و اسفار هما عن اللولو الشبیه فی بدوه بالاسنان عن لحمه شبیهه باللسان فی هیئته، و وضوح المشابهه تستدعی المشاهده. و لفظ الحصید لصغار اللولو لشبهه بالحصید من الغلات. و نبه بهذه القضیه الشرطیه علی كمال قدرته، و عدم تناهی مقدوراته، و بین ذلك بضمیر صغراه قوله: لانه الجواد الی قوله: الملحین، و تقدیر الكبری و كل من كان كذلك فلو وهب جمیع ما ذكر لم ینقص ملكه.

[صفحه 218]

و قوله: فانظر الی آخره: تادیب للخلق فی وصفهم لله سبحانه، و تعلیم لهم كیفیه مدحهم و ثنائهم علیه، فامرهم ان یقتدوا فی ذلك بكتاب الله تعالی، و من یقوم به من الانبیاء و الائمه من بعدهم، اذ كان اول ما یوصف به ما وصف به تعالی نفسه، و ان یفوضوا علم مالم یعلموا الی علمه تعال یو هو المراد: بالتفویض المشهور. و قوله: ان الراسخین، الی قوله: المحجوب: تفسیر لمعنی الرسوخ فی العالم. و الاقتحام: الدخول فی الامر بشده. و السدد جمع سده و هی: الابواب و الحجب. و اعلم ان لحجب الغیوب طبقات كثیره كما اشار الیه الرسول صلی الله علیه و آله: (ان لله سبعین الف حجاب من نور و ظلمه لو كشفها لا حرقت سبحات وجهه كل من ادارك بصره) و قد نبهنا علیها فی الاصل، و هنا لطیفه و هو انه لما كان التكلیف فی نفس الامر انما هو علی قدر العقول و تفاوت مراتبها كما قال صلی الله عیله و آله: (بعثت لا كلم الناس علی قدر عقولهم). كان كل عقل قوی علی رفع حجاب من حجب الغیب، و قصر عما ورائه، و اعترف به، و بالعجز عنه، فذلك تكلیفه و هو من الراسخین فعلی هذا لیس الرسوخ مرتبه واحده هی تقلید ظاهر للشریعه و اعتقاد حقیقتها فقط بل تقلیدها مرتبه اولی من مراتبه، و ماو

راء ذلك من مراتب غیر متناهیه بحسب مراتب السالكین و قوتهم علی رفع حجاب الانوار. و ظاهر كلامه علیه السلام، لا ینافی ذلك اذا انزل علیه، فان قوله: و سمی ترك التعمق فیما لم یكلفهم البحث عن كنهه: رسوخا صادقا ایضا علی من قطع جمله من منازل السائرین الی الله، و عجز عما ورائها فوقف ذهنه عن التعمق فیه اذ لا یكلف بما لا یفی به قوته بدركه، و المقدر لعظمه الله بقدر علیه هو المعتقد ان عقله ادركه و احاط به علما، و وجه الهلاك فی ذلك: الاعتقاد ان ما یحیط به العقول البشریه محدد و مركب، فكان ممكنا فالمتعتقد لذلك معتقد لغیر الا له الها.

[صفحه 219]

و قوله: هو القادر، الی آخره، اشاره الی: اعتبارات اخر من صفاته تعالی، نبه فیها علی ان غایه استقصاء العقول و تعمقها فی طلب تفصیل صفاته ان تقف خاسئه و ترجع حسیره. و ارتماء الاوهام: استر سالها مجده فی المطالعه و التفتیش، و عمیقات غیوب ملكوته: فی اسرار عالم الغیب. و استعار لفظ العمیق: باعتبار عدم وصول غائص الفكر الی منتهاها. و التوله: شده الشوق. و ردعها: خلقها قاصر عن ادراك ما تطلبه من هذه المطالب، فردع الاوهام لقصورها عن ادراك ما لیس بمحسوس. وردع الفكر و العقول له قصورها عن ادارك حقیقه ما لیس بمحدود مركب. و قدم اعتبار قدرته تعالی علی الشرطیه لانها فی ذلك الردع. و تجوب: تقطع و تطوف. و استعار لفظ السدف جمع سدفه، و هی: الظلمه لما لایهتدی الیه الفكر من الغیوب، ملاحظه لشبهها بالظلمه المحسوسه. و الواو فی قوله: و هی: للحال، و العامل: ردعها، و جور الاعتساف: شده الجولان فی بیداء جلال الله فظاهر انه غیر نافع فی تحصیل ما لایمكن. و قوله: و ارانا الی قوله: معرفته، فملكوت قدرته: ملكها، و انما نسبه الی القدره لان اعتبارها مبدا الوجود كله، فهو مبدا المالكیه، و اعتراف: عطف علی عجائب، والی: ان متعلق بالحاجه. و قوله

: ما دلنا: مفعول ثان لارانا: و علی معرفته: متعلق بدلنا. و استعار لفظ الاعلام: لما یدل علی حكمه الصانع فی فعله من الاتقان و الاحكام. و الضمیر فی قوله: فحجته: یتحمل عوده الی الله و یحتمل عوده الی الخلق الصامت، و للسالكین فی سماع نطق آثار الله و مشاهدته فی مصنوعاته، مراتب و درجات متفاوته.

[صفحه 220]

و قوله: و اشهد، الی قوله: رب العالمین: التفات و انما جعل المشبه به هو تباین الاعضاء و تلاحمها و ان كان المشبه به هو الجسم متباین الاعضاء، لان تباین الاعضاء هو وجه الشبه المستلزم للتركیب فكان ذكره اهم لیظهر به تنزیهه تعالی عن هذا التشبیه سریعا، لبرائته عن الاعضاء، و تباینها و تركیبها. فاما شهادته علیه السلام بان المشبه له غیر عارف به، و لا متیقن لتنزیهه عن المثل فالقرآن و البرهان مصدقان لشهادته. اما القرآن فما نبه علیه بقوله، و كانه لم یسمع الی آخر الایه و وجه الدلیل ان المشبهه، و عبده الاصنام، ینكشف لهم فی الاخره انهم كانوا ضالین فی تشبیه اصنامهم برب العالمین، فیترتب دلیل هكذا، المشبهه ضالون فی تشبیههم لربهم، و كل من كان ضالا فیه فلیس بعارف به، و كذلك كل من كان كذلك فلیس بمنزه له عن المثل. و اما البرهان: فلان المشبه له بخلقه یلزمه الحكم علیه بلوازم خلقه من الامكان و الحدوث لان لازم المتشابهین لا یختلف. و قوله: كذب العادلون، الی قوله: عقولهم: تكذیب لهم و اشاره الی تفصیل جهات عدولهم الی سبب ذلك و هو الوهم الذی هو منشا التشبیه، اذ كان حكمه لایرتفع عن المحسوسات و لذلك لم یرتفع المشبه لله عن تشبیه الا

صنام، و اشخاص الاجسام، و تجزئتهم له تجزئه المجسمات هو: ما یلزم حكمهم بكونه جسما من اثبات الاعضاء له و تباینها. و قوله: و اشهد، الی قوله: بیناتك: شهاده ثانیه بالكفر علی من شبهه، و بین ذلك بقیاس اسند كبراه الی كتاب الله، و نصوص آیاته المحكمه، و بیناته الانبیاء و شواهد حججهم هی تلك الایات كقوله تعالی: (قل ائنكم لتكفرون بالذی خلق الارض) الایه. و اما صغراه فلان الشبیه هو المثل و العدیل. و قوله: و اشهد، الی قوله: مصرفا: شهاده ثالثه هی خلاصه الاولتین بكمال الوهیته، و تنزیهه عن التناهی فی العقول البشریه و احاطتها به. و تنبیه علی ما یلزم تناهیه فیها من كونه ذا كیفیه تستشبته العقول: و یصرفها بها الوهم و الخیال. و مصرفا ای: محكوما علیه فی ذاته فی العقول باطلا.

[صفحه 221]

احكام تقدیره خلقه علی وجه الحكمه، و حسن تدبیره ایجاده كاملا فی منفعته، و ما خلق لاجله حسنافی صورته، و توجهه: لوجهته بعث بحسب الحكمه و العنایه الالهیه الی غایته، و تیسیره لها و وقوفه عندها فی ابداعه لخلقه، و قریحه العزیزه: قوه الفكر، و اذعان خلقه دخوله فی حكم قدرته و ذل الحاجه الیه. و الریت و الاناه و التلكی: التباطو و هو من لواحق الجسم، فكان تعالی منزها فی خالقیته عنها. و الاود: الاعوجاج، و اقامتها لاودها: افادتها ما ینبغی لها علی وجه الحكمه. و حدودها: طرقها. و نهجه لها: ایضاحه لكل شی ء سبیل قصده و غایته و تیسیره لذلك، وصله لاسباب قرائنها: كان كل شی ء له قرینه من غریزه و طبیعه و لازم و نحوها، و اقتران الشیئین مستلزم لاقتران اسبابهما و اتصالهما لاستحاله قیام الشی ء بدون سببه، و هو منسوب الی قدرته تعالی. البدایا جمع بدیه و هی: الخلقه المعجبه، و اراد هی بدایا ای: عجائب مخلوقات احكم صنعها علی وفق ارادته، و بالله التوفیق.

[صفحه 222]

الرهوات جمع رهوه، و هی: الفرجه المتسعه. و الصدوع: الشقوق. و وشج بالتشدید: شبك، و اراد بازواجها، نفوسها و هی الملائكه السماویه، بعمنی قرائتها و كل قرین زوج ای: ربط بینها و بین نفوسها بقبول كل جرم سماوی لنفسه التی لا یقبلها غیره. و الحزونه: الصعوبه. و الاشراج جمع شرج بالفتح و هی: عری العیبه التی تخاط بها، و هو اشاره الی تالیف اجزائها فی حدوثها و نداوها لها حكم قدرته الالهیه علیها بالكون، و الارتتاق: لالتصاق. و فتق صوامت ابوابها: مثل بالمطر و قیل: كانت كره واحده ففتق ما بینها كقوله تعالی: (اولم یرالذین كفروا ان السموات و الارض كانتا رتقا ففتقناهما) و النقاب جمع نقب بفتح النون و هو: الطریق فی الجبل. و الرصد الذی اقامه هو: الشهب: و ذلك ان العرب كانت تعتقد ان الشیاطین تصعد الی السماء فتسرق الغیب من الملائكه، ثم تلقیه الی الكهنه و السحره فلما آن دور الستر و النهی عن التكهن و نحوه لما فیه من فساد اذهان الخلق، القی الوحی الیهم ان الشهب انما جعلت رجوما للشیاطین، فكل من استرق منهم رمی بشهاب، و ان السماوات حجبت عنهم لتنقطع اوهام الخلق عن غیر اوحی و انوار النبوه و قد قر ذلك فی الخطبه الاولی. و تمور: تتحرك. و

ایده: قوله، و روی بائده ای: هالكه. و ابصار آیه النهار هو: تمام ضیاء الشمس الذی هو ماده الابصار. و محو آیه اللیل هو: ما علی القمر من لطخ السواد. و قیل: ابصار، آیه النهار كون نور الشمس لذاتها، و محو آیه اللیل: كون نور القمر مستفادا من الشمس: و مناقل مجراهما و مدارج درجهما، هی بروجهما و منازلهما، و مقادیر سیرهما، و اذلال تسخیرهما: ذلتها مسخره تحت حكم القدره الالهیه كقوله تعالی: (و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بامره) و السیاره هی: الكواكب السبعه النیران، و الخمسه المتحریه. و الثواقب هی: باقی الكواكب، و فلكها الثامن، و صعودها: طلبها لشرفها ما دام الكوكب متوجها الی قوه شرفه، فهو فی الصعود ولازدیاد، فاذا جازها صار فی الانتقاض و الهبوط، و هبوط كل كوكب یقابل شرفه، و معنی سعودها و نحوسها: كون اتصالاتها اسباب لصلاح شی ء من عالم الكون و فساده، و بالله التوفیق.

[صفحه 225]

الصفیح الاعلی: اشاره الی الفلك التاسع، و هو العرش لكونه اعظم الاجرام و اعلاها، و سكانه الملائكه المدبرون له. و فجاجها: طرقها الواسعه. و اجوائها: الامكنه العالیه المتسعه بها. و فجوات الفرج: متسعاتها. و الزجل: الاصوات. و سمیت حظائر القدس: لطهارتها عن فجات الجهل. والحجب: اشاره الی حجب الغیب اوالسماوات. و استعار لفظ السرادق و هو الستر الذی یمد فوق البیت، لما یعقل من عظمه الملائكه فی تنزههم عن الجسمیه و لواحقها، باعتبار ان ذلك المجد و الشرف هو الحاجب لهم عنا. و كالسرادق المضروب بیننا و بینهم. و الرجیج: الزلزله و الاضطراب. و تستك الاسماع: تصم. و اشار بحسبات النور: الی جلال الله و عظمته و تنزیهه ان یصل الیه ابصار الملائكه، و نبه بكون ذلك وراء رجیجهم علی ان معارفهم لایتعلق به كما هو، بل وراء علومهم اطوارا اخری من جلاله یقصر معارفهم عنها، و خاسئه ذلیله متحیره. و اختلاف صورهم: اختلافهم بالنوع و تفاوت اقدارهم: تفاوت مراتبهم فی الكمال، و استعار لفظ الاجنحه: اما لقواهم العقلیه، او لمعارفهم التی یطیرون بها فی بیداء جلال الله، و ینتحلون: یدعون صنعه شی ء من خلقه. و ریب الشبهات: الشك الواقع عنها. و اخبات السكینه

: تذللها، و اشعر قلوبهم ذلك التواضع جعله شعارا ملازمالها. و استعار لفظ الابواب: بوصف الذله للوجود اللائقه من تمجیده. و وصف الفتح: لسهولتها علیهم لبراءه عقولهم عن معارضات النفس الاماره. و لفظ المنار: لما یستفیدون منه تصور صفاته اللائقه بجلاله و كماله من اللوازم و الخواص و ما یستفیدون به اثبات ذلك له من البراهین و الادله، و لفظ الاعلام: لصفاته و ما ینبغی ان یعرف به، و نفی عنهم موصرات الاثام و هی ما اثقل الظهر منها. و نوازع الشكوك و هی: الخواطر المفسده للعقائد، و ما یقدح فی النفوس من الاحن و هی: الاحقاد و الحیره و الوساوس الشیطانیه، لان مبادی كل ذلك هو النفس الاماره. و عقب اللیالی و الایام تعاقبها. و العقبه: المره من التعاقب. و روی بنوازعها بالعین المهمه، و هی: القسی، و هو مستعار لتلك الخواطر المفسده ایضا. و الاقتراع و التقارع: التضارب. و الرین: الغلبه و التغطیه. و الدلج جمع دالجه و هی: الثقال بالماء. و الشمخ: العالیه. و قتره الضلام: سواده. و الابهم الذی لایهتدی فیه. و الهفاقه: الساكنه الطیبه. و شیحه الشجره: عروقها. و وشیجه خیفته: ما خالط منها ذواتهم. و استعار وصف حنی الظهور: لكمال عبادتهم. و لفظ الربق: لما حصل

وا فیه من الخشوع، و نفی الاعجاب عنهم لاستلزامه النفس الاماره. و الدووب الجد فی العمل. و رغبات الملائكه السماویه: اشواقها الی كمالاتها. استعار لفظ الالسنه و رشح بذكر الاسلات جمع اسله و هی: طرف اللسان. و قوله: و لا ملكتهم، الی قوله: اصواتهم، فالهمس: الخفی من الصوت ای: لم یضعفهم العباده فتنقطع اصواتهم فتخفی بالتضرع الیه، و هو تنزیه لهم عن الاحوال البشریه و العوارض البدنیه. و قوله: و لم یختلف، الی قوله: رقابهم: استعار لفظ المقادم من ریش الطائر لما سبق وجوبه من الطاعه كمعرفته تعالی و توحیده. و لفظ المناكب و هی: الریش بعد المقادم لذواتهم، و وجه المشابهه ان الملائكه لا تختلف ذواتهم، و اجرامهم الفكیه، فی نسق ما اهتم من عباده الله و معرفته، بل صافون لا یتزایلون فی استقامه طریقهم الیه، كالمناكب البالیه للمقادم، و علی نظامها و ترتیبها لایختلف نسقها. و روی مقاوم الطاعه: جمع مقام. و عزیمه جدهم: ارادتهم الجازمه فیه، و استعار وصف الانتصال: لما ترمی به النفس الاماره العقل من غرورها و خداعها بشهواتها، فتقطعه عماهم به من الطاعه. و الاستهتار بالشی ء: الولوع و التجاهربه. و الشفقه الاسم من الاشفاق و هو الخوب. و ینوا: یضعفوا و یتك

اسلوا. و وشیك السعی: قریبه، و نفی الاطماع عنهم لانها من عوارض البشریه، و كذلك استحواذ الشیطان علیهم ای: احاطته بهم. و غل التحاسد: ای حقده، و تصاریف الریب وجوه الشكوك. و تشعبتهم: اقتسمتهم. و اخیاف الهمم مختلفاتها. و استعار لفظ الاسراء لهم باعتبار عدم تمكینهم من الخروج عن الایمان بمقتضی ذواتهم. و لفظ الربقه و هی: العروه فی الحبل للایمان اللازم لهم. و غرض الفصل تمجید الله تعالی: بخلق العالم الاعلی من المائكه علی اختلاف انواعهم و ما لهم من الكمال الاشرف علی سائر الموجودات، و قد نبهنا علی تاویلات ضعیفه عساها یصار الی بعضها فی الاصل، و الله اعلم.

[صفحه 229]

هذا الفصل یشتمل علی فصلین: الفصل الاول، فی تمجید الله تعالی باعتبار خلقه الارض و جمله من احوالها، و اعداده فیها تمام مرافقها، و خلقه لادم و ذریته بعد ذلك فی معرض الامتناع علیهم بذلك، و هو قوله: كبس الارض، الی قوله: طرقها. و استعار لفظ الكبس: لخلقها فی وسط كره الماء، و المور: التحرك، و استعار لفظ الاستفحال: للموج ملاحظه للشبه بالفحل عند صیاله، و الاواذی جمع آذی و هو: ما عظم من موج البحر. و الاثباج جمع ثبج و هو: معظمها و عوالیها، و استعار لفظ الجماح: بحركه الماء علی وجه لایملك. و الارتماء: التفاذف. الترداد و التمعك: التمرغ. و استعار لفظ كلكل و هو: الصدر للارض. و المستخدی: الخاضع. و اصطخاب الامواج: غلبتها. و الساجی: الساكن. و استعار لفظ الحكمه و هی ما احاط من اللجام بحنك الدابه: لامر الله بتسكینه. و المدحوه: المبسوطه. و التیار: الموج. و الباو: الفخر. و شموخ الانف كنایه: عن التكبر. و الغلواء: تجاوز الحد. و كعمته: سددت فاه. و الكظه: شده الامتلاء. و همد: سكن. و الترقات جمع ترقه و هی: الخفه. و لبد: لصق بالارض ساكنا. و الزیفان: التمایل. و الاكناف: الجوانب. و البذخ: العالیه. و العرنین: اعلی الانف عند م

لتقی الحاجبین و لفظ مستعار: لاعالی الجبال. و السهوب جمع سهب و هو: الفلاه الواسعه. و البید جمع بیداء و هی: الفلاه ابیضا. و الجلامید: الصخور. و الشناخیب: روس الجبال. و الشم: العالیه. و الصیخود: الصخره الصلبه. و ادیمها: سطحها. و التسرب الدخول فی اسرابها و اعماقها. و المتنسم: المستنشق. و المرافق: المنافع. و ارض جرز: لا نبات بها لانقطاع الماء عنها. و اللمع: القطع، و كذلك القزع. و الكفه بالضم: ما استطال من السحاب و ما استدار. و بالكسر و میضه: ضیاوه. و الكنهور: العظیم من الحساب. و الرباب: الغمام الابیض. و السح: الصب. و اسف: دنا من الارض ای: تدلی. و تمریه: تستخرج ماءه و دره القطر. و الشابیت جمع شوبوب و هو: الرشقه القویه من المطر. و البرك: الصدر. و البوانی: ما یلیه من الاعضاء و هو مستعار: لما ثقل من المطر. و بعاع السحاب: ثقله بالمطر. العب: الثقل. و هو امدالارض: ما نبت به كانها ساكنه من الحركه باثبات كقوله تعالی: (و تری الارض هامده) الایه. و جبله زعراء: لانبت بها: و تزدهی: تزد ان و تتكبر. و الریط جمع ریطه و هی: الازاهیر النیره. و سمطت زینت بالسمط و هو: العقد، و روی بالشین المعجمه ای: خلطت. و الفجاج: الخلقه

[صفحه 230]

و اراد: اول الجبله الانسانیه. و اوعز الیه بكذا: امره به و مانهاه عنه هو الاقدام علی الشجره و اكلها. و قرنا نصب علی البدل من الضمیر فی تعاهدهم. و المقطع: الغایه. و قد تكررت قصه آدم علیه السلام. عقابیل: المرض و الفقر بقایاه. و الاتراح: الحزن. و استعار لفظ الاسباب و هی الحبال: لما امتد من الاجال. و الخلج: الجذب، و كذلك لفظ الاشطان. و المرائر: ایضا الحبال. الاقران جمع قرن و هی: الحبال لما امتد منها.

[صفحه 230]

و باقی الفصل ظاهر و ان تعلقت به فوائد خارجه عن المتن ذكرناها فی الاصل.

[صفحه 230]

الفصل الثانی، فی تمجیده سبحانه باعتبار كونه عالما بالاشیاء و عدمن جزئیاتها جمله یشهد باحاطه علمه و كماله و هی قوله: عالم السر، الی قوله: اهله. و التخافت: المساره. و استعار لفظ الرجم: باعتبار الرمی بالظن كما یرمی بالحجر و نحوه. و عقد عزیمات الیقین: ما انعقد فی النفس من العزوم عن یقین. و استعار لفظ المسارق: لمخارج اللحظ من العیون علی غره. و روی مشارق بالشین المعجمه. و الغیابه: ظلمه قعر البئر، و استعار لفظ الاكنان و الغیابات: الغیوب باعتبار ما خفی فیها ما الاسرا. و مصائخ الاسماع: خروقها. و رجع الحنین: تردیده. و المولهات: النوق فقدت اولادها. و الوئج: المداخل. و الاكمام جمع كم بالكسر و هو: غلاف الطلع. و المنقمع: محل الانقماع و هو الارتداع. و الحاء الشجره: قشرها. و الامشاج: النطفه المختلطه بالدم. و نبات الارض: حشراتها، و استعارلها وصف العوم: باعتبار دخلولها فی اعماق الرمال. و الشناخیب: روس الجبال. و الدیا جیر جمع دیجور و هو: الظلام. و وصف الحصن مستعار: لاشتمال امواج البحار علی ما اشتملت علیه. و السدفه: الظلمه. و ذر: طلع. و سبحات النور: مظانه. و اثر عطف علی المجرورات السابقه. و الهمهمه: الصوت الخفی. و

النقاعه: نقره یجتمع فیها الدم و كنی بها: عن الارحام. و اعتورته: احاطت به. و التعداد: الكثیر. تعداد: اعتبارات وصفه بالنسبه الی مخلوقاته، اذ كان له بكل نسبه الی كل جزءین منها مدحه و ثناء. و استعار لفظ معادن الخیبه: للناس باعتبار انهم مظنه رد الطالب، و مواضع الشك فی ذلك، و باقی الفصل ظاهر. و بالله التوفیق.


صفحه 217، 218، 219، 220، 221، 222، 225، 229، 230، 230، 230.